حقوق النشر والتأليف

حقوق النشر  والتاليف

 

ادناه السياسة المتبعة من قبل مجلة ديالى للعلوم الهندسية (DJES)

1. مجلة ديالى للعلوم الهندسية تطبق (Creative Commons Attribution (CC BY) license) على كل البحوث المقدمة لها. الباحث يجب ان يلتزم (CC BY) في بحثه المقدم. من خلال نظام الوصول المتاح هذا، على الابحث الموافقة على اعادة استخدام محتوى بحثه المنشور في مجلتنا كجزء او ككل لاغراض تجارية او بحثية. يمكن لأي شخص إعادة استخدام أو توزيع أو حتى نسخ المحتوى طالما أن المؤلف والمصدر الأصلي يتم الاستشهاد بها بشكل مناسب. وهذا يضمن أن محتوى (DJES) يمكن الاستفادة منها دون عقبات لاحتياجات البحث العلمي.

2. إذا كان المؤلف قد قدم تخويل تحريري بذلك فيؤخذ به في مجلتنا. إذا كانت مقالته تحتوي على صور أو جداول أو أرقام أو ملفات سمعية أو ملفات فيديو، وما إلى ذلك، والتي لا يمتلكها المؤلف أو المؤلفون المشاركون، فسوف تطلب (DJES) من المؤلف إثبات أن مالك تلك المحتويات (أ) سمح باستخدام تلك البيانات، و (ب) وافق على ترخيص CC BY الذي يتم تطبيقه على محتواها. توفر (DJES) نموذجا يمكن للباحث استخدامه لطلب على إذن من المالك. إذا لم يكن لدى الباحث إذن من المالك، فسوف تطلب (DJES) استبداله بمحتوى آخر أو إزالته. لا يمكن للباحث استخدام أي محتوى يجده على الإنترنت، أو استخدام محتوى فقط بسبب لأنه ليس من الواضح من هو المالك. والامر متروك للباحث للتأكد من الحقوق التي لديه، إن وجدت، لاستخدام هذا المحتوى.

3 .يعتقد العديد من الباحثين أنه إذا كانوا قد نشروا مقالا في مجلة أخرى سابقا، يمكنهم استخدام هذا المحتوى بحرية في مقالتهم المقبلة لأنهم يمتلكون الحقوق في ذلك المحتوى. هذا ليس صحيحا بالضرورة. ذلك يعتمد على الترخيص الذي تعطيه لهم المجلة السابقة. تسمح بعض الدوريات بإعادة استخدام المحتوى الذي تملكه دون قيد أو شرط، كما هو الحال بموجب ترخيص CC BY. تستخدم المجلات الأخرى التراخيص التي تسمح بإعادة الاستخدام فقط إذا تم تطبيق نفس الترخيص من قبل الشخص أو الناشر لإعادة استخدام المحتوى. إذا تم نشر المقالة بموجب ترخيص CC BY أو ترخيص آخر يسمح بالاستخدام المجاني وغير المقيد، يمكن للمؤلف استخدام المحتوى في مقالة (DJES) المقدمة، كما هو موضح أعلاه. إذا تم نشر المحتوى بموجب ترخيص أكثر تقييدا، يجب على المؤلف التأكد من الحقوق التي يملكها بموجب هذا الترخيص. كحد أدنى، راجع الترخيص للتأكد من أن الباحث يمكنه استخدام المحتوى. يجب على الباحث الاتصال بمجلتنا إذا كان لديه أي أسئلة حول الترخيص. إذا لم يسمح الترخيص للمؤلف باستخدام المحتوى في بحث سيتم تغطيته بترخيص غير مقيد، فيجب عليه الحصول على إذن مكتوب من الناشر لاستخدام المحتوى في مقالة مجلتنا. يجب على المؤلف عدم تضمين أي محتوى في بحث مجلتنا الذي لا يملك حقوق الاستخدام، ودائما إعطاء الإسناد الصحيح:(http://journals.plos.org/plosone/s/licenses-and-copyright#loc-give-proper -attribution).

4. يجب ألا تكون السياسات أكثر تقييدا من CC BY إذا تم تقديم أي محتوى ذي صلة إلى المستودعات مع سياسات التراخيص المعلنة.

5. سوف تحذف (DJES) أي صور أو رسوم أو جداول أو ملفات فيديو أو ملفات صوتية وما شابه ذلك، من أي بحث، سواء بعد النشر أو قبله، عندما تجد أن المحتوى ليس لديه إذن من المالك.

 

 

حقوق النشر محفوظة لموقع مجلة ديالى للعلوم الهندسية Copyright © 2017

جامعة ديالى
كلية الهندسة
بعقوبة -تقاطع القدس - 32001
ديالى - العراق
http://www.engineering.uodiyala.edu.iq
journal.eng@engineering.uodiyala.edu.iq

3:45